Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App
post image

مختارات من شعر المرأة العربية المعاصرة: كتاب صدر حديثاً بالأسبانية

"إذا أخذنا الحرّيّة معياراً لمكانة المرأة ودورها في المجتمعات الإسلاميّة العربية فسوف نرى أنّ المرأة لا تزال موضوعاً شرعيّاً، تعيش سجينةً في قفَصٍ من الألفاظ الدّينيّة تدور حول الحلال والحرام، وحول الممنوع والمسموح. وهي في ذلك موضوعٌ ذكوريّ، تابعة لسلطة الذّكَر، وليست كينونةً مستقلّة سيّدة نفسها وإرادتها ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعرة الإيطاليَّة أماليا غولْيِلْمينِتِّي

قصائد للشَّاعرة الإيطاليَّة أماليا غولْيِلْمينِتِّي Amalia Guglielminetti (1881-1941) أماليا غولْيِلْمينِتِّي في سطور: وُلِدَتْ في 4 نيسان/ إبريل 1881 في مدينة تورينو. تُعَدُّ أيقونةً من أيقونات الشِّعر والفن في إيطاليا، وبطلةً للعديد من قصص الحبِّ العاصفة. تظهر في لوحةٍ جميلةٍ للفنَّان ماريو ريفيليونِه مستلقيةً ...  Read More »

post image

أوروبا تحترق

للشاعر النرويجي: أرنولف أوفرلاند ولد الشاعر النرويجي أرنولف أوفرلاند (Arnulf Øverland) في مدينة "كريستيان سوند" عام 1889، نشأ وتعلَّم في مدينة "بيرغن"، ثم انتسبَ إلى الحزب الشيوعي النرويجي في مطلع العشرينات من القرن الماضي. لكنّ هذا الشيوعي المتحمّس، عاد وغيّـر موقفه جزئياً عام 1937، اعتراضاً ...  Read More »

post image

قصائد للشَّاعر الإيطالي مارينو مُورِتِّي

قصائد للشَّاعر الإيطالي مارينو مُورِتِّي Marino Moretti (1885-1979) مارينو مُورِتِّي في سطور: وُلِدَ في 18 تمُّوز/ يوليو 1885 في بلدة تْشِزيناتيكو. لم يكمل تعليمه الثَّانوي، وأقنع والديه أن يسجِّلاه في كلِّيَّة "تومَّاسو سالفيني" للإخراج المسرحي في فلورنسا حيث تعرَّف هناك بآلدو بالاتْسِسْكي، وكان ذلك سنة ...  Read More »

post image

كتب: سيد عبد الله السيسي: ما بعد قصيدة النثر

[‫"كتب” هي سلسلة تستضيف فيها "جدلية" المؤلفين والمؤلفات في حوار حول أعمالهم الجديدة ونرفقه بفصل من الكتاب. ضيف هذه الحلقة الباحث المصري سيد عبدالله السيسي وكتابه "ما بعد قصيدة النثر"]‬‬ "ما بعد قصيدة النثر: نحو خطاب جديد للشعرية العربية” المؤلف: سيد عبدالله السيسي الناشر: المؤسسة ...  Read More »

post image

النحلة

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] ما بال الفجر تنفّس أفضل ألوانه وعلى غفلة من حلمي بكّر؟ * * * ...  Read More »

post image

هجران

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] أميلُ للاعتراف بأنني أحياناً أتصوّرُ رأسكَ الدائري المنقوع في الملح ...  Read More »

post image

رسائل شفهية

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] لمْ يَعدْ يضخّ رسائل شفهية كالبرق يُحْيي ما بيننا، يُذكِّرني بقدسية ...  Read More »

post image

خنجرُ العزلة

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] ليسَ من أحدٍ غيرَ هذا المساء ودخانُ غليوني ينفثُ وجعاً على جدران ...  Read More »

post image

الطريق إلى شفتيك

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]   الطريق إلى شفتيك ِ يمر ُّ من لمسة الفنجان وأصابعي ... خبيرة في ...  Read More »

post image

ما الّذي كانَ سَيحْصل

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] لستِ نافذةً مطلّة على نوافذ الجيران. ولا حقيبة تنتظر على الرّصيف. أو ...  Read More »

post image

تصور مبدئي لعام جديد

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] كنا نملك شيئا من غياب الحضور و لكن ماتت فينا أمراض العصور القديمة و ...  Read More »

post image

مسلّة كل القصائد قلبي

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] صحوتُ من العُمْرِ قلبي يُقلِّبُ كأس الحياةِ ويُومئ للموت: خُذْ ما ...  Read More »

post image

النحت في الفراغ

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] لمن كل هذه الألوان المفصّلة كشكل الموت ؟ .. الذي يختارنا كما يختار ...  Read More »

post image

الحب في عتمة الظروف

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] لا وَقْتَ للحبِّ إنَّهُ زَمَنُ القلق زمنُ الشَّظايا وهي ...  Read More »

post image

يتعب النهر كثيراً

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] أصبحت الحياة قاتلة بعض الشيء لذلك حتى الفراشات صارت لا تقترب من ...  Read More »

post image

لاءات

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد  الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] لا تطفئ مصابيحك الأخيرة حتّى لو نمتَ فأحلامك لن ...  Read More »

post image

قبل أن تذهب إلى الحرب

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد  الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]  قبل أن تذهب إلى الحرب هناك جريمة ستحصلُ بعد ساعتين ...  Read More »

post image

عواطف منزلقة

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] كثيرٌ من كل شيء يتوقد فيه ثغرٌ ظَمِئ مُصْمدٌ في فراغ ...  Read More »

post image

يدك

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]  يدك يدك التي كتبت بها قصيدة حب يدك التي كتبت بها صفحات ...  Read More »

post image

طقس

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]   لم تشر مذيعة الطقس الأنيقة برأس السهم إلى الريح. فاجأني ...  Read More »

post image

الشعر حين يصبح سفيراً: ملف خاص حول شعراء أكراد يكتبون بالعربية

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية.  سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] لا شك إن إعداد ملف عن الشعراء الكرد الذين يكتبون بالعربية ليس باﻷمر ...  Read More »

post image

قبل الحريق كانت الأشجار تثق بالمطر

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]  قبل الحريق كانت شجرة تحاول أن تتحدث قليلاً للغيوم عن ...  Read More »

post image

ثوبٌ أسود طويل

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] ثوبٌ أسود طويل …. -1- ما شكلُ القمر .. قل لي عندما ...  Read More »

post image

لا زيتونَ يدلّني على بيتك

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] يابسٌ كخبزٍ نُسيَ على طاولةِ المائدة حسنٌ كورودٍ على قماش متأمّلٌ ...  Read More »

post image

صوتكِ يأتي

 [يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية.  سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف] صوتكِ يأتي على أجنحة الفراشات المبلّلة في المساء كعطرٍ ...  Read More »

post image

الجنود طرائد لا تنام

 [يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]   الجنود الذين يخوضونَ الحروب هل لمست أصابعهم الخشِنة رقّة أيدي ...  Read More »

post image

ساعة قامشلو

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد  الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]   شدِّي الرِّحال في دمي ما استطعتِ......! وما ...  Read More »

post image

مسامرةٌ

[يسرّ "جدليّة" أن تقدّم للقراء ملفاً جديداً يعرف بعدد من الشعراء الأكراد الذين يكتبون بالعربية. سننشر مواد هذا الملف بالتسلسل على مدار الأيام القادمة وسنفعّل الروابط أدناه حال نشر كل مادة. اضغط/ي هنا للإطلاع على جميع مواد الملف]   أسامرُ الليلَ وحدي والنجمُ يلهو بسهدي والحلمُ يغفو ...  Read More »

post image

قصائد للشاعر الايطالي كواردو جوفوني

قصائد للشَّاعر الإيطالي كورَّادو جوﭬـوني Corrado Govoni (1884-1965) كورَّادو جوﭬـوني في سطور: وُلِدَ في 29 تشرين الأوَّل/ أكتوبر 1884 في بلدة كوبَّارو، من عائلة موسِرة الحال تعمل في الزِّراعة، وقد عمل هو معها فلم يُتم تعليمه النِّظامي. استهلَّ نشاطه الشِّعريَّ مُبكراً جدَّاً، وذلك سنة 1903، عندما طبع على نفقته ...  Read More »

About the Photography Page

The photography page aims to provide a space for reflection on photography in its various forms and uses in the Middle East. We showcase the work of photographers active in the region and cultivate critical thinking about photographic practices, representations, and history. The page publishes photo essays, articles, interviews, reviews and more. It also provides information on photographic archives, agencies, and institutions, exhibits, events, and publications.


Page 1 of 11     1   2   3   4   5   6   ...   9   10   11   Last »