Follow Us

Follow on Twitter    Follow on Facebook    YouTube Channel    Vimeo Channel    SoundCloud Channel    iPhone App    iPhone App

رسام الكاريكاتير السوري جوان زيرو

[رسام الكاريكاتير جوان زيرو] [رسام الكاريكاتير جوان زيرو]

[ هذه المساهمة ضمن ملف خاص حول رسامي كاركاتير عرب في زمن ما بعد موجة الثورات الأخيرة. انقر/ي هنا للاطلاع على جميع مواد الملف، الذي أعده لـ”جدلية“ أوس داوود يعقوب.]

في خطوة جادة لجمع جهودنا كرسامي كاريكاتير شرعنا منذ فترة على العمل على تأسيس وإصدار صحيفة كاريكاتورية ساخرة حملت اسم الرسام الشهيد أكرم رسلان الذي جاءنا خبر استشهاده قبل عدة شهور، وقد عزمنا في مشروعنا هذا على أعمال أكرم رسلان وتحفيز الفنانين لتقديم أعمال خاصة بالثورة، وبالنسبة لدور الفن كسلاح بوجه العنف والطغيان الوطني يمكننا مقارنة أن النظام السوري أطلق سراح معارضين أمثال زهران علوش وغيره من حملة السلاح لأنه يستطيع الفوز مع هؤلاء ليقودوا الثورة للإتجاه المناسب لمصالحه، فيما اعتقل أكرم رسلان وغيره من الناشطين السلميين ليقينه أن هؤلاء هم الخطر الذي يهدد استمرارية وجوده.

أما عن مساهمة الكاريكاتير في تحريك الشارع العربي، فأرى أنه للأسف يوجد تقصير كبير جدًا من قبل معظم رسامي الكاريكاتير وخصوصاً الأسماء المشهورة والقديمة منها والتي لم تقدم شيئاً سوى زيادة شهرتها فقط.

وإذا ما تحدثنا عن حجم التضحيات التي قدمها رسامو الكاريكاتير في السنوات الخمس الماضية، أقول: في سوريا تتساوى التضحيات بين الجميع فالطفل حمزة الخطيب وأطفال درعا وأكرم رسلان وحسين الهرموش وأحمد البياسي وأطفال الحولة والأسماء الكثيره والمجازر التي تفهمنا أن الموت واحد ولسبب واحد فقط لأننا قلنا "لا" بصوت عالي أزعج "الحاكم – الملك" فأمر بقطع الرقاب.

***
جوان زيرو رسام حمصي من مواليد دمشق 1976، خريج "معهد أدهم اسماعيل للفنون" عام 2003. شارك بالعديد من المعارض في دمشق وبيروت والقاهرة وبرشلونة وروما، وحاز على عدة جوائز من كوريا وإيران وبلغاريا وإيطاليا وروسيا وهولندا وإيرلندا والبرازيل. وسطع َ نجمه بقوّة على موقع التواصل الاجتماعي في أوائل العام ٢٠١٢ واستطاع َ جلب َ الأنظار إلى رسوماته، فقد كان من أوائل رسامي الكاركتير السوريين الشباب الذين ظهروا ضمن الحراك السوري السلمي. وأكثر ما ميّز رسوماته هو أنها كانت تأتي من صلب حراك الشارع نفسه، فلم يكن يشبه صورة المثقف الذي ينظر إلى الأمور على أنه جزء منفصل عنها بل كانت رسوماته تأتي بصوت الشارع نفسه وتحوّله إلى رسومات تعبّر عن ذلك الذي يحاول الشارع قوله، ببساطة من خلال الألوان والكتابات التي ينشر بها الفكر النقدي والتوعوي الهادف ويبعث الأمل في نفوس الشعب وسط الدمار الهائل.










About the Photography Page

The photography page aims to provide a space for reflection on photography in its various forms and uses in the Middle East. We showcase the work of photographers active in the region and cultivate critical thinking about photographic practices, representations, and history. The page publishes photo essays, articles, interviews, reviews and more. It also provides information on photographic archives, agencies, and institutions, exhibits, events, and publications.

Listen